اَلْحَمْدُ للهِ الَّذِى
اَعَدَّ الْجَنَّةَ لِلْمُتَّقِيْن, اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلهَ اِلَّا اللهُ
وَحْدَهُ لَا شَرِيْكَ لَهُ الْيَقِيْن, وَاَشْهَدُ اَنَّ سَيِّدَنَا
مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ صَادِقُ الْوَعْدِ الْأَمِيْن.
وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَي سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ
اَشْرَفِ الْأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِيْن وَعَلَى اَلِه وَاَصْحَابِهِ
وَمَنْ تَبِعَهُ اِلَى يَوْمِ يُبْعَثُوْن, اَمَّا بَعْدُ
فَيَا أَيُّهَا الْحَاضِرُونَ اِتَّقُوْا اللهَ حَقَّ
تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوْتُنَّ اِلَّا وَاَنْتُمْ مُسْلِمُوْنَ,
وَتَزَوَّدُوْا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى
اَعُوْذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ إِنَّمَا ٱلۡمُؤۡمِنُونَ ٱلَّذِينَ إِذَا
ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتۡ قُلُوبُهُمۡ وَإِذَا تُلِيَتۡ عَلَيۡهِمۡ
ءَايَٰتُهُۥ زَادَتۡهُمۡ إِيمَٰنا وَعَلَىٰ رَبِّهِمۡ يَتَوَكَّلُونَ ٢
وَقَالَ اَيْضًا
وَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱلۡحَيِّ ٱلَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحۡ بِحَمۡدِهِۦۚ وَكَفَىٰ بِهِۦ بِذُنُوبِ عِبَادِهِۦ خَبِيرًا ٥٨
وَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱلۡحَيِّ ٱلَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحۡ بِحَمۡدِهِۦۚ وَكَفَىٰ بِهِۦ بِذُنُوبِ عِبَادِهِۦ خَبِيرًا ٥٨
وَقَالَ النَّبِيُّ ص.م أَوْحَى اللهُ إِلَى دَاوُدَ:
وَعِزَّتِي مَا مِنْ عَبْدٍ يَعْتَصِمُ بِي دُوْنَ خَلْقِي أُعْرِفَ ذَلِكَ
مِنْ نِيَّتِهِ فَتَكِيْدُهُ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ بِمَنْ فِيْهَا
إِلاَّ جُعِلَتْ لَهُ مِنْ بَيْنِ ذَلِكَ مَخْرَجًا, وَمَا مِنْ عَبْدٍ
يَعْتَصِمُ بِمَخْلُوْقٍ دُوْنِي أُعْرِفَ ذَلِكَ مِنْ نِيَّتِهِ إِلاَّ
قَطَعْتُ أَسْبَابَ السَّمَاءِ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَأَرْسَخْتُ
الْهُوِيَّ تَحْتَ قَدَمَيْهِ, وَمَا مِنْ عَبْدٍ يُطِيْعُنِي إِلاَّ
وَأَنَا مُعْطِيْهِ قَبْلَ أَنْ يَسْأَلْنِي, وَمُسْتَجِيْبٌ لَهُ قَبْلَ
أَنْ يَدْعُوْنِي, وَغِافِرٌ لَهُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَغْفِرَنِي (رواه تمام
وابن عساكر والديلمي عن عبد الرحمن بن كعب عن أبيه).
وَقَالَ اَيْضًا
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ آخِرُ قَوْلِ إِبْرَاهِيْمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ حِيْنَ اُلْقِيَ فِيْ النَّارِ: حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيْلُ. (للعلامة ابن عثيمين رحمه الله من كتاب رياض الصالحين).
Hadirin Sidang Jum’ah Rohimakumullohعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ آخِرُ قَوْلِ إِبْرَاهِيْمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ حِيْنَ اُلْقِيَ فِيْ النَّارِ: حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيْلُ. (للعلامة ابن عثيمين رحمه الله من كتاب رياض الصالحين).
Diantara kewajiban kita sebagai seorang hamba yang bertakwa kepada Alloh SWT. ialah menjaga hati kita senantiasa selalu bertawakal kepada-Nya pada setiap kondisi dan situasi apapun.
Syekh Sayyid Bakri al-Makki Ibnu Sayyid Muhammad Syatha ad-Dimyathi dalam kitabnya Kifayatul Atqiya menyatakan bahwa yang dinamakan tawakal ialah :
عِبَارَةٌ عَنِ اعْتِمَادِ الْقَلْبِ عَلَى الْوَكِيْلِ اَلْحَقِّ وَحْدَهُ
“Sebuah ungkapan bersandarnya hati seutuhnya kepada Dzat Alloh semata”.Pernyataan Syekh Sayyid Bakri al-Makki ini selaras dengan firman Alloh SWT. dalam surat Al-Furqon ayat 58 :
وَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱلۡحَيِّ ٱلَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحۡ بِحَمۡدِهِۦۚ وَكَفَىٰ بِهِۦ بِذُنُوبِ عِبَادِهِۦ خَبِيرًا ٥٨
“Dan bertawakkallah kepada Allah yang hidup (kekal) Yang tidak mati, dan bertasbihlah dengan memuji-Nya. Dan cukuplah Dia Maha Mengetahui dosa-dosa hamba-hamba-Nya”.Sudah sepantasnya kita harus selalu berupaya bertawakal kepada Alloh SWT dalam segala hal, karena hanya Alloh lah yang lebih mengetahui segala yang kita butuhkan serta lebih memahami tentang kemaslahatan bagi kita sebagai hamba-Nya.
Begitupun halnya ketika kita bertawakal kepada Alloh SWT dalam segala hal, jangan sampai mengesampingkan kemampuan kita untuk berusaha dan ikhtiar. Mengapa demikian? Karena sesungguhnya tawakal itu adalah urusan hati/bathin, sedangkan berusaha dan berikhtiyar adalah urusan serta kewajiban dhohiriyah kita.
Maka selayaknya bagi kita sebagai mu’min hendaklah berusaha dan berikhitiyar semaksimal mungkin (100 %), bersamaan dengan itu pula hendaklah kita bertawakal 100 % hanya kepada Alloh SWT.
Seperti yang telah dicontohkan oleh Baginda Nabi Muhammad Saw. Ketika Beliau beserta Abu Bakar Shiddiq Ra, dikejar oleh kaum Quraisy, guna menghindari kemungkinan yang lebih buruk maka Beliau bersembunyi ke dalam goa. Contoh lain ketika Beliau hendak menuju medan perang selalu melengkapi diri
dengan standar peralatan perang pada saat itu. Padahal Beliau mengetahui bahwa tidak akan meninggal dunia terkecuali atas izin/kehendak Alloh SWT.
Dalam satu kisah dijelaskan, ketika Shulthonul ‘Arifin Abu Yazid al-Busthomi ditanya oleh seseorang : “Dari mana engkau mendapat makan wahai Abu Yazid?” Maka dijawab oleh Beliau : Tuhanku telah memberi makan/rezeki pada binatang (sekalipun), lalu apakah Tuhanku tidak akan memberi makan pada Abu Yazid?”, tegas Beliau.
Maka oleh karena itu, marilah kita selalu bertawakal kepada Alloh dalam setiap situasi dan kondisi apapun, tanpa harus mengurangi upaya ikhtiyar kita.
بَارَكَ اللهُ لِى وَلَكُمْ فِي الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ
وَنَفَعَنِى وَإِيَّاكُمْ بِمَا فِيْهِ مِنَ الآيَاتِ وَالذِّكْرِ
الْحَكِيْم وَتَقَبَّلَ اللهُ مِنِّى وَمِنْكُمْ تِلَاوَتَهُ اِنَّهُ هُوَ
السَّمِيْعُ الْعَلِيْمُ اَلْغَفُوْرُ الرَّحِيْمُ.
Khutbah kedua :
إِنَّ الْحَمْدَ للهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِيْنُهُ
وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَعُوْذُ بِاللهِ مِنْ شُرُوْرِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ
سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا مَنْ يَهْدِهِ الله فَلَا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ
يُضْلِلْهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا الله
وَحْدَهُ لَا شَرِيْكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ
وَرَسُوْلُه. اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ
وَاَصْحَابِهِ وَمَنْ تَبِعَهُ اِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ.
اَمَّا بَعْدُ
اَيُّهَا الْحَاضِرُوْنَ اِتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوْتُنَّ اِلَّا وَاَنْتُمْ مُسْلِمُوْنَ, إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّوْنَ عَلَى النَّبِيِّ يَآاَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوْا صَلُّوْا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوْا تَسْلِيْمًا, اَللَّهُمَّ صَلِّى وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى رَسُوْلِ اللهِ اَجْمَعِيْن آمِين...
اَيُّهَا الْحَاضِرُوْنَ اِتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوْتُنَّ اِلَّا وَاَنْتُمْ مُسْلِمُوْنَ, إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّوْنَ عَلَى النَّبِيِّ يَآاَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوْا صَلُّوْا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوْا تَسْلِيْمًا, اَللَّهُمَّ صَلِّى وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى رَسُوْلِ اللهِ اَجْمَعِيْن آمِين...
اَللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِيْنَ وَالْمُسْلِمَاتِ
وَالْمُؤْمِنِيْنَ وَالْمُؤْمِنَاتِ اَلْأَحْيَاءِ مِنْهُمْ
وَالْأَمْوَاتِ, اَللَّهُمَّ ادْفَعْ عَنَّا الْبَلَاءَ وَالْوَبَاءَ
وَالزَّلَازِلَ وَسُوْءُ الْفِتْنَةَ والْمحنِ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا
بَطَنَ عَنْ بَلَدِنَا إِنْدُونِيْسِيَّا خَاصَّةً وَسَائِرِ البُلْدَانِ
الْمُسْلِمِيْنَ عَامَّةً يَارَبَّ الْعَالَمِيْنَ, رَبَّنَا آتِنَا فِي
الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْأَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
عِبَادَ الله, إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ بِالْعَدْلِ
وَالْإِحْسَانِ وَإِيْتَإِ ذِى الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ
وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُوْنَ
وَلَذِكْرُ اللهِ اَكْبَرْ وَاللهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُوْن.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar